القائمة الرئيسية

الصفحات

اصنعي بخاخ معقم للاسطح بنفسك خطوة خطوة

تخلص من بخاخ مطهر من لايسول والمضاد للبكتيريا للأبد باستخدام اقوى بخاخ معقم للاسطح طبيعي هذا خطوة بخطوة، بطريقة سهلة جدًا، وسيتم تطهير الأسطح بدون استخدام المواد الكيميائية القاسية.

اصنعي بخاخ معقم للأسطح بنفسك خطوة خطوة
معقم بخاخ

لا تيأسي ابدا. مع وجود ثلاثة أولاد في المنزل ، هناك تدفق مستمر للجراثيم في المنزل ، خاصة إذا كانوا يلعبون في الخارج وفي جدول بالقرب من المنزل. إنهم دائمًا ما يعودون إلى المنزل مع المخلوقات أيضًا مثل الأبراص والسلاحف وقنافذ والجراد وحتى الطيور.

عادةً ما ستقومين بدفعهم للخارج مع المخلوقات المذكورة ولكن ليس قبل أن يضعوا أيديهم على مقابض الأبواب والجدران والطاولات والأسطح الأخرى في منزلي.

وبغض النظر عن عدد المرات التي ستطلبين فيها منهم غسل أيديهم ... حسنًا ، لهذا السبب أنا سعيدة جدًا بالحصول على بديل طبيعي لـ Lysol وDettol أو Sagrotan وغيره من البخاخات المضادة للبكتيريا في منزلي.

الشيء المضحك هو أنني كنت الأم التي لديها مناديل ومعقم بخاخ وتنظف كل أسطح المنزل . أتذكر ذات مرة كنت على يدي وركبتي أنظف الأرض لإبقائها "نظيفة" لابنتي (التي كانت طفلة تزحف في ذلك الوقت). أنا فقط اتذكر الأمر الآن. ربما عرّضتها لسموم كيميائية كانت أكثر ضررًا على صحتها مما لو استخدمت الصابون والماء لتنظيف الأرضيات.

كان أطفالي بالتأكيد نقطة تحول بالنسبة لي في الانتقال إلى أسلوب حياة خالٍ من المواد الكيميائية. لقد تخلصت بالفعل من جميع المنظفات المنزلية لدي والآن أستخدم هذا بشكل أساسي في كل شيء.

ولكن هذا هو المشكل... لا تزال الجراثيم والبكتريا، وفي بعض الأحيان تريد فقط النتظيف والتطهير. إذن ما الذي يمكنك استخدامه إذا لم يكن ليسول أو Dettol أو Sagrotan أو أي مبيض؟

إنه في الواقع سهل للغاية - كل تلك الإعلانات التلفزيونية تجعلنا جميعًا نفكر في أننا بحاجة إلى مناديل مبللة أو عبوة رذاذ سامة للتطهير والتخلص من الجراثيم بينما يمكننا حقًا استخدام البدائل الطبيعية.

كيفية صنع بخاخ معقم للاسطح طبيعي - خطوة بخطوة

  • في زجاجة رذاذ سعة 16 أونصة ، أضيفي قشور 2-3 ليمون.
  • أضيفي 70٪ من كحول الأيزوبروبيل.
  • من الناحية المثالية ، دعي قشور الليمون والكحول لمدة أسبوع إلى أسبوعين للحصول على زيت الليمون من القشور. إذا لم يكن لديك الوقت ، يمكنك البدء في استخدامه على الفور.
  • رجي العبوة جيداً وضعي فوهة الرش عليها.
  • للاستخدام ، رش على الأسطح واتركيها لمدة دقيقة لتطهيرها. ثم امسحي بمنشفة ورقية.

ملحوظة: يمكنك استخدام 70٪ من كحول الأيزوبروبيل . فقط كوني على دراية بالأسطح التي تستخدميها عليها (اقرأ المزيد عن أفضل 4 مطهرات أدناه). يمكنك استخدام كحول الأيزوبروبيل الذي يحتوي على نسبة عالية من الكحول مثل 91٪ فقط أضيفي القليل من الماء لتخفيفه إلى 70٪ إذا أردت. 

توصية  CDC 

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) باستعمال 70٪ على الأقل من الكحول لتطهير الأسطح. يمكن أن يكون الكحول إما إيثانول (مثل الكحول الذي يشرب ) أو كحول إيزوبروبيل (مثل الكحول المحمر).

ضع في اعتبارك أنه يمكنك التخفيف بالماء للحصول على 70٪ على الأقل من محتوى الكحول. لذلك إذا كان لديك Everclear عند 190 برهان (95٪ كحول) ، يمكنك استخدام 3 أجزاء من Everclear مع جزء واحد من محتوى الماء لعمل مطهر موصى به من قبل CDC بنسبة 70٪ أو أكثر.

إذا كنت تفضل استخدام كحول الأيزوبروبيل ، فضع في اعتبارك النسبة. يمكنك عمل 4 أجزاء من 91٪ كحول أيزوبروبيل وجزء واحد من الماء ، سيكون لديك بخاخ مطهر منزلي مع 72٪ كحول (91 × 4/5).

أفضل بخاخ معقم للاسطح طبيعي

هناك عدد قليل من المنتجات التي يمكنك استخدامها لتطهير منزلك بشكل طبيعي. ربما لديك بالفعل في منزلك. جميعها فعالة في قتل الجراثيم وتعقيم الأسطح والألعاب. مرة أخرى ، تذكر ما إذا كنت تتبع توصيات CDC باستخدام كحول الأيزوبروبيل (فرك) أو الإيثانول (الكحول مثل الفودكا) بنسبة 70 ٪ أو أعلى من محتوى الكحول.

فلنستعرض كل واحدة وسأشرح أفضل الأماكن لاستخدامها:

1. بيروكسيد الهيدروجين

يستخدم بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 3٪ أو أعلى على معظم الأسطح للتطهير. يمكنك فقط وضع فوهة رش على الزجاجة لتطهير الأسطح مثل مقابض الأبواب ومقاعد المرحاض وما إلى ذلك. اختر بيروكسيد الهيدروجين المخصص للطعام لتطهير الأسطح التي تلامس الطعام مثل ألواح التقطيع أو أغطية الأطعمة المعلبة التي تشتريها من المتجر.

تجنب استخدامه على السجاد والمفروشات والستائر والأقمشة (إلا إذا كنت ترغب في تبييضها) لأنها مبيض طبيعي وسوف يبيض. ولكن يمكنك استخدامه في الغسيل إذا كنت تبحث عن التبييض بشكل طبيعي. تحققي من بديل التبييض الخاص بي.

كيفية الاستخدام للتطهير: رشي قطعة قماش وامسحي الأسطح مثل لوحات مفاتيح الكمبيوتر ، والهواتف المحمولة ، ومقابض الأبواب ، ومقاعد المرحاض ، وما إلى ذلك لتطهيرها بشكل طبيعي. استخدميه مباشرة من الزجاجة أو التخفيف بنسبة 1: 1 بالماء في زجاجة رذاذ. نظفي الألعاب بملء حوض نصف ممتلئ بالماء وأضيفي حوالي كوب أو كوبين منه. انقعي الألعاب لمدة 30 دقيقة ثم صفيها واتركيها تجف في الهواء. للغسيل ، أضيفي كوبًا واحدًا إلى الملابس أو المناشف البيضاء واغسيليها كالمعتاد في الغسالة باستخدام منظف الغسيل المفضل لديك.

2. كحول إيزوبروبل بخاخ معقم كحول

يعتبر الكحول المحمر (أو كحول الأيزوبروبيل بنسبة 70٪ من محتوى الكحول أو أعلى) مطهرًا قويًا ولكن له رائحة قوية تتطلب منطقة جيدة التهوية ونوافذ مفتوحة. استخدميه لتنظيف المراحيض والأحواض. لا تنظفي أبدًا بالكحول المحمر والمبيض معًا. يخلق مزيجًا سامًا يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة. يمكن استخدامه لتنظيف الأقمشة والسجاد لإزالة البقع ، ولكن تأكدي من فحص الأقمشة مسبقًا أولاً.

تجنب الاستخدام على الأثاث ذي التشطيبات (مثل الأسطح المطلية بالورنيش أو بالورنيش) لأنه سيزيل التشطيب. إنه سريع الاشتعال لذا توخى الحذر.

كيفية الاستخدام للتطهير: رشي مباشرة أو امسح بقطعة قماش على الأسطح أو قومي بالتخفيف حسب الحاجة في زجاجة رذاذ - إما 1: 1 أو 1: 2 بالماء.

3. الخل

الخل هو أحد المطهرات المفضلة لدي على الإطلاق. يمكن استخدامه على العديد من الأسطح للتنظيف والتعقيم ، بما في ذلك أسطح الطعام والمطابخ والأرضيات والنوافذ والأحواض والبلاط والغسيل وغير ذلك الكثير. إنها الطريقة المفضلة لدي لتنظيف المنتجات مثل الفاكهة والخضروات. تحققي من وصفة رذاذ الفواكه والخضروات DIY + غسل المنتجات DIY الآن، وضعي في اعتبارك أنه يمكن أن يقتل بعض البكتيريا والفيروسات، ولكن ليس كلها.

عيب الخل هو الرائحة. أضيفي عصير الليمون أو الزيوت الأساسية للمساعدة في التخلص من الرائحة. يعتبر الخل رائعًا في الغسيل ولا يترك رائحة على الأقمشة عند غسلها. تحققي من هذه الطرق الـ 13 المفاجئة لاستخدام الخل.

تجنبي استخدام الخل على الجرانيت والرخام والأرضيات أو الأسطح الحجرية والأرضيات الصلبة والحديد. يمكن للحمض الموجود في الخل تكسير الحجر الطبيعي والخشب والحديد.

طريقة الاستخدام للتطهير: رش مباشرة أو امسح بقطعة قماش على الأسطح أو خففي 1:1 في زجاجة رذاذ. للغسيل ، أضيفي كوبًا من الخل إلى الغسالة واغسليها بالملابس.

اصنعي مطهرًا طبيعيًا بنفسك بفعالية المُبيض

من الممكن عمل مطهر طبيعي بنفس فعالية المُبيض. كل ما تحتاجه هو بيروكسيد الهيدروجين والخل. من المهم الآن عدم استخدام الاثنين معًا في نفس الوقت. بدلاً من ذلك ، استخدميهما بشكل منفصل لعمل مطهر أفضل من المبيض.

  • نظفي السطح بالخل. استخدم قطعة قماش أو منشفة ورقية لمسح المنطقة نظيفة.
  • رشي السطح ببيروكسيد الهيدروجين بنسبة 3٪ (غير مخفف) واتركيه يجف في الهواء.

يعمل هذا بشكل جيد مع الأسطح مثل مقابض الأبواب ، والأحواض ، والبلاط ، والمراحيض ، وما إلى ذلك ، حتى أنه يمكنك القيام بذلك باستخدام ألواح التقطيع واستخدام بيروكسيد الهيدروجين المخصص للطعام بدلاً من ذلك أو إذا كنت مرتاحة لاستخدام بيروكسيد الهيدروجين العادي ، فيمكنك القيام بذلك.

حول المكونات - بخاخ معقم للأسطح طبيعي بنفسك

قشور الليمون

قشور الليمون لها خصائص مضادة للبكتيريا بسبب الزيوت العطرية في القشور. يبدو الأمر كما لو كنت تعصر ليمونة فسترى الزيت على القشرة. هذا هو زيت الليمون الأساسي. يعتبر الزيت نفسه مضادًا قويًا للبكتيريا وقد ثبت أنه يقتل المكورات العنقودية الذهبية والإشريكية القولونية.

يعتبر عصير الليمون معقمًا رائعًا ويقتل بعض الجراثيم ولكن زيت الليمون هو الأكثر فعالية. احتفظي بعصير الليمون لعمل التبييض الطبيعي منزلي الصنع.

هل يمكنك استخدام زيت الليمون الأساسي الذي تشتريه في زجاجة؟ ذلك يعتمد على المصدر. العديد من الزيوت الأساسية ليست زيوتًا نقية بنسبة 100٪ وقد تحتوي على مواد مالئة أو عطور بدلاً من الزيوت الأساسية في الواقع. لذلك ما لم تكن تعرف المصدر - فمن الأفضل استخدام قشر الليمون أو الحصول على الزيوت الأساسية من المصدر (هذا ما أستخدمه).

إزالة المخلفات والمواد اللاصقة

هل أهدرت من قبل الكثير من الدقائق من حياتك في محاولة إزالة المواد اللاصقة اللاصقة من بطاقات الأسعار وملصقات المنتجات والملصقات؟ يمكنك التخلص من المادة اللزجة المستعصية عن طريق رش المادة الصمغية بهذا الرذاذ. اتركيه لبضع دقائق ، ثم استخدمي القليل من دهن elbow grease لفرك المادة اللزجة ، بالإضافة إلى تطهيرها - فوز! يعمل زيت الليمون الأساسي جيدًا كمزيل اللزوجة أيضًا.

مطهر طبيعي يطهر ويبيض

امنح كل الأسطح الزجاجية في منزلك (النوافذ ، والمرايا ، وطاولات القهوة الزجاجية) لمعانًا نظيفًا. استخدم هذا الرذاذ لرش رذاذ من كحول الأيزوبروبيل والليمون على السطح الزجاجي. قم بتلميع الزجاج بصحيفة وشاهدي كل لطخات بصمات الأصابع والبقع الأخرى تختفي إلى بريق خالٍ من الخطوط والأهم أنها معقمة ونظيفة.

أهم النصائح لهذا البخاخ المعقم للأسطح طبيعي 

  • اتركي مزيج قشر الليمون بكحول الأيزوبروبيل لمدة أسبوع على الأقل. لكن إذا لم يكن الأمر كذلك ، يمكنك تخطي هذه الخطوة مع الاستمرار في وضع قشر الليمون الطازج في المطهر الخاص بك.
  • يمكنك استخدام البخاخ كمزيل للعفن أيضًا.
  • عقمي بهذا المعقم الطبيعي حتى مرتبتك. من الرائع القيام بذلك في فصل الصيف عندما نميل إلى التعرق أكثر. اتركي المرتبة تجف تمامًا قبل ترتيب السرير.

author-img
أخذت تجربتي في الصحة والتغذية والجمال من وحي تجاربي العديدة، للعثور على إجابات لمساعدة عائلتي التي عانت من عدد من المشكلات الصحية. لقد وجدت أن النظام الغذائي الخالي من الغلوتين والسكريات إلى جانب نمط الحياة الطبيعي كانا مفتاح صحة عائلتي. مدونة وصفاتي تم إنشاؤها لمساعدة الآخرين على أخذ صحتهم بأيديهم واتخاذ خطوة نحو أسلوب حياة أكثر طبيعية مع وصفات خالية من الغلوتين ، وعلاجات طبيعية ، ودروس تعليمية ذاتية الصنع ، ونصائح لنمط حياة أكثر طبيعية. لا يجب أن يكون العيش بأسلوب حياة أكثر طبيعية أمرًا صعبًا. سأريكم كيف يمكن أن يكون الأمر بسيطًا. ستجد هنا وصفات خالية من الغلوتين ، ونصائح عن التنظيف الأخضر ، ودروس تعليمية منزلية الصنع ، ونصائح حول التبسيط ، وغير ذلك الكثير.

تعليقات

محتوى الموضوع